الإثنين, 26 حزيران/يونيو 2017

 

 

 

بين مؤيد ومعارض ..القات يتوسط المناسبات الاجتماعية لليمنيين

1·       استطلاع : آية خالد

  يتمتع الشعب اليمني بعادات عدة ميزته عن غيره من الشعوب المتحضرة ، والتي هي سبب رئيسي في تراجعه، وتدني مستواه في كل المجالات،ومن هذه العادات تناولهم بعض من المسكنات والمخدرات التي يتجاهلون وجودها في عُشبة القات، رغبة منهم في الإستمرار بالجهل والتخلف .

عاداتنا وتقاليدنا عديدة هي ومتنوعة ، وكما هو معروف ومتداول بيننا في أعراف القبيلة بأن العادات والتقاليد شيء لا يمكن الإستغناء عنه ولا معارضته لدى الأغلبية؛ لأنها تمثل شرف قبيلة بأكملها ، وليس شخص واحد أو أسرة معينة .

هذا ونجد غالبية الناس يسيرون مسيرين لا مخيرين ، يسيرون معميين خلف العادات المرسومة من الكبار ، ولعل من أبرز هذه العادات هي " تواجد القات في الأعراس والمناسبات اليمنية "، وإعتباره رمز الفرح في العرس أو في أي مناسبة أخرى ، فيبرر البعض هذه العادة بأنها عُرف لا يمكن مخالفته والآخر يرى أنه تسلية مثلى ، ومن خلال وجهات النظر التي جمعناها سيتبين لنا السبب الرئيسي .

المقاوته أنواع وتخصصات

جميل أحمد صالح مقوت في الدائري قال بأن مسألة القات في الأعراس ليست هيبة ، بل هي مسألة عادة إجتماعية سببية نوعًا ما ، ووجود القات في الأعراس يغني عن وجود الضيافة العادية ، فبدل خسارة الكيك ، والشاي ،... يأخذ الناس القات ، كوسيلة تسلية وصياغة كلام .

وأضاف جميل بأنه هناك فرق بين المقاوته ، فهناك مقوتيين دائمين مثلي ، وهناك من هم متخصصين في التقويت للأعراس مشيرًا إلى أن دخل هؤلاء كبير ويختلف حسب الإختلاف الطبقي، فالبعض يأخذ في مناسبته قات بسعر 100 ألف ويتراوح العدد حتى المليون .

وحين سألته عن مصدر دخله هو كمقوت دائم أجاب : ليس لدي مصدر ثابت فقظ استطيع القول بأني دخلي يستطيع تغطية مصاريف يومي وعائلتي ، و أكدّ أن مصدره الشهري 100 ألف .

مفاخرات

وعرضت لنا الإعلامية : سعاد الخليدي وجهة نظرها الخاصة حول الموضوع ذاته قائلة : في الواقع اعتقد أن القات أصبح شيء متداول ، ومن دون القات لن يستطيعوا استكمال مراسيمهم المناسباتية المعتادة ، وإذا انقطع القات انقطع رزق أغلب اليمنيين .

وأفادت : يعتقد الكثير أن دور القات يعتبر كبير وضروري خاصة في الأعراس ؛ لأنه يشكل فخر كبير للعائلات ، وعلى العكس أنا أرى أن الأعراس هي بهجة وفرحة وليس قيلة وامتلاك .

عادة

العم حسن – مواطن - هو أيضًا يرى أن القات هيبه وعادة مُثلى وقال : " القات ضروري يا بنتي ولو الناس ما خزنوا أيش عيجلسوا يفعلوا ؟ عيفسروا ولا يطالعوا بعض ؟؟.

وذكر بأنه زوج 2 من أولاده و3 من بناته وكل الأعراس كانت بقات ..حتى البنات ، وقال :"إحنا بنشتري ع قد الحال والظروف يعني لحدود 50 ألف وتوصل ل80 ألف ، ولكن هناك ناس يشترون لحدود المليون .

وأضاف من لم يوزع قات في مناسباته سواء كانت أعراس أو عزاء أو حتى حفلات جامعية تكون عيبه بحقه ، وأقل أحد فيهن يوزع للأهل والمقربين له .


غير لائق

هذا وأكدت زهرة الأديمي منظر غير لائق أن يتم ربط القات بهذه المناسبة ، وجعل المناسبات عبارة عن مجالس قات ، مما يؤدي إلى الإبتعاد عن فكرة هذه الأفراح والمناسبات من غير أن يكون القات موجودًا .

وأضافت فالقات يجعل الفرحة عبارة عن قطيع قاعدون يلوون القات بأفواههم بعيدًا عن المناسبة التي يحتفلون بها ، فعند ربط القات بالمناسبات يتم تخريب أجواء الفرح بمناظر تثير الإشمئزاز .

أعراس بلا قات

محمد مهدي طالب جامعي " لا يخزن "أفاد بأن الناس يتعاطون القات في الأعراس والمناسبات كعادات وتقاليد منذ القدم ، والبعض يظن بأنه إذا لم يخزن لا يستطيع الجلوس مع الناس ، وإذا لم يشتري القات ويذهب للمقيل يشعر بالنقص ، وإن لم يشتري قات يشعر بالنقص ولا يعاود الذهاب لتلك الأماكن بإعتبارها محرمة عليه .

لكن الآن بدأت هذه العادات والتقاليد تكسر نوعًا ما ، فنجد الكثير بدأ قادر على الجلوس بدون قات مع المخزنين ، حتى أنه ظهر في الآونة الأخيرة وانتشرت أعراس بدون قات .

أما بالنسبة له فقال محمد : بأن لديه القناعة الكاملة بأنه شخص غير مخزن ، حيث أنه جرب القات أكثر من مرة ، ولكن لم يجد منه أية فائدة على العكس وجد أن القات يتحكم ويسيطر على تصرفاته ويجعل منه شخص آخر غير طبيعي .

وصرح محمد بأنه ينوي أن يكون عرسه بلا قات ،ووجه رسالة للدولة بأن يوفروا الحلول المناسبة للمزارعين والمقاوته ؛ لأن المقاوته هم فقط يبحثون عن لقمة العيش .

ختاماً

و من خلال الآراء السابقة نجد أن لسان حال الشعب اليمني " هذا ما وجدنا عليه آباءنا " كمبرر وحجة لتعاطي القات والاستمرار في تعاطيه .

المتواجدون الآن

19 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

مؤسسة النجاة

مؤسسة النجاة للتوعية بأضرار القاتمؤسسة النجاة للتوعية بأضرار القات

مؤسسة النجاة للتوعية بأضرار القات

مؤسسة توعوية متخصصة بالتوعية بأضرار القات بين أوساط طلاب المدارس والمعاهد والجامعات.

للمساهمة والتواصل  اتصل بنا الاناتصل بنا الان

 أو عبر صفحاتنا مؤسسة النجاة على فيس بوك مؤسسة النجاة على فيس تويتر  

زوار الموقع

Flag CounterFlag Counter